ثمرة التين "الفاكهة المباركة"



الإعجاز الإلهي فى ... التين وفوائده يقول تعالى { وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ. وَطُورِ سِينِينَ . وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ .لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ . إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ . فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ . أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ } [التين:1-8 ].
اكتشف علماء الأغذية مؤخراً أن ثمر "التين" عالي القيمة الغذائية، وخاصة لاحتوائه على السكريات الأحادية، والعناصر المعدنية، والفيتامينات . التين هو ثمار لأشجار معمرة, وفيه انواع كثيرة . وللتين احجام وألوان مختلفة فمنه الأسود والاخضر الكبيرين ومنه الاسود والاخضر الاقل حجما ويعرف باسم الحماط ، والنوع الصغير جدا وهو بلون اسود واخضر ويسمي بالبلس ، ومنه النوع الاصفر المتوسط .


فوائد التين :

يجلو رمل الكلى والمثانة.

ينفع في خشونة الحلق والصدر والقصبة الهوائية.

يغسل الكبد والطحال.

يدر البول

ولعلاج كسل الأمعاء

يحتوي التين على مجموعة متميزة من الفيتامينات وخاصة فيتامين "ب" الذي يشارك في تفعيل آلية تصنيع كرات الدم الحمراء، ويساعد في استقلاب "البروتينات"

التين غذاء غني بالألياف ذات الفوائد الجمة في الوقاية من سرطان الأمعاء وخفض الكوليسترول؛ وبالتالي إبعاد خطر الإصابة بأمراض القلب.

التين مصدر مهم للمعادن، ويأتي على رأسها "البوتاسيوم". فالبوتاسيوم دور مهم في الوقاية من خطر القاتل الصامت، أي ارتفاع الضغط الشرياني إذ يمنع تكرس صفائح "الكوليسترول" على باطن الشرايين، ويقوم بطرد الفائض من معدن "الصوديوم" خارج الخلايا فيحافظ على توازن السوائل.

بالإضافة إلى كل ذلك يحتوي التين على كميات وفيرة من المغنيسيوم الذي يؤثر إيجابياً أيضاً على الجسم من الناحية النفسية وذلك في دوره في الحد من الضغط النفسي للجسم (Stress) وزيادة نشاط الدورة الدموية، ودوره في الحد من التعب وزيادة في التركيز.

هامش : يحتوي التين الطازج على أكثر من ٨٠٪ في المئة ماء بالإضافة إلى المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والحديد المتوفرة بشكل جيد في هذه الفاكهة. كما يحتوي التين الطازج على ٦٢ سعرة حرارية لكل ١٠٠ غرام، أما التين المجفف فيحتوي على ٢٧٤ سعرة حرارية لكل ١٠٠ غرام، تقريباً ١٠ سعرات حرارية لكل ثمرة أو قطعة.


ليست هناك تعليقات