معلومات عن رياضة سباق السيارات



تعتبر رياضة سباق السيارات من أشهر الرياضات في العالم, و يعود تاريخها إلى نهاية المنتصف الثاني من القرن التاسع عشر, حيث أقيم أول سباق منظم في فرنسا, و كانت حلبة السباق بين المدن و في الطرق العامة, ثم تم تطوير هذه الرياضة لأكثر من نوع من السباقات, و قد تم تطوير صناعة سيارات السباق بحيث تصبح أسرع و أكثر أمانا لتحافظ على المتعة التي تقدمها و الآمن في ذات الوقت.

البداية

لقد تم البدء بسباق السيارات تحديدا بعد صناعة السيارات التي تعتمد على مشتقات النفط, و اعتبرت بمثابة دعاية جيدة لمصنعي السيارات لإظهار قدارتهم في تقديم سيارات سريعة و يسهل السيطرة عليها, كان أول سباق في عام 1897 بين باريس و روين في فرنسا, وقد تم تحديد الفائز بناءا على السرعة و الأمان و السيطرة, بدلا من تحديدها فقط عن طريق اجتياز الطريق بالسرعة القصوى, و كان الفائزين جورج ميتر و يقود سيارة بيوجو, ورينيه بنارد و يقود سيارة بنارد.

تم بناء أول حلبة مخصصة فقط لسباق السيارات في عام 1907 بمدينة بروكلاند في إنجلترا, و كانت المسافة 3 كيلومتر من الأسمنت و ذات منعطفات حادة, و كانت الأفكار المستخدمة في بناء الحلبة مستوحاة من طريق إنداينابولس السريع, لكن أقدم طريق يستخدم في السباقات هو ميلووكي مايل, و يعود تنظيم السباقات فيه إلى عام 1903. بعد نهاية الحرب العالمية الأولى أصبحت السيارات أسرع و أكثر إنسيابية و تمتلك محركات أقوى.

سباقات الفورمولا


تم البدء التطوير على هذه السباقات في عشرينيات و ثلاثينيات القرن العشرين, معتمدين على سباق الجائزة الكبرى في أوروبا كمرجع, و التصميم العام لسيارات الفورمولا, مقعد يتوسط السيارة و أجنحة على الجوانب, لتزيد من إنسيابية السيارة و الذي بدوره يزيد من سرعة السيارة, و تم البدء بتنظيم سباقات الفورمولا بعد الحرب العالمية الثانية.

سباقات متنوعة

الناسكار,تعتبر سباقات الناسكار الأكثر شهرة, و تم بدء تنظيمها على يد السيد بل فرانس في عام 1947 في فلوردا, و كانت الفكرة في إنشاء سباقات الناسكار, هي توحيد السباقات المنظمة في اميركا لاستخدام معايير سلامة موحدة, حيث كان كل سباق منفصل يمتلك معايير سلامة مختلفة عن الأخر.

بطولة العالم للراليات, تم البدء بتنظيم البطولة في عام 1973 في مختلف بلدان العالم على شكل جولات, و تم صناعة و تجهيز سيارات من قبل المصنعين بحيث تتناسب مع مختلف طبيعة الطرق الوعرة و تقدم السرعة و الأمان المطلوبين

ليست هناك تعليقات