البحيرات في قارة افريقيا



تضم قارة افريقيا العديد من البحيرات اهمها بحيرة فكتوريا( Vectoria ) الواقعة في شرق القارة الافريقية والتي تعد ثاني كبريات البحيرات العذبــــــة

في العالم , وبحيرة تنجنيقا( Tanganyika ) في الجزء الجنوبي من الاخدود الافريقي العظيم بشرق القارة , والتي تعد ثاني البحيرات الاكثر عمقا علـــى

مستوى العالم , وبحيرة نياسا( Nyasa ) في الاخدود الافريقي العظيم بشرق القارة ,وبحيرة تشاد ( Chad ) في وسط افريقيا وبحيرة ناصر الاصطناعية

خلف السد العالي على نهر النيل في جنوب مصر , وبحيرة فولتا ( Volta ) الاصطناعية على نهر الفولتا في جنوب شرق غانا, وبحيرة ماي نــــدومـــــــــبي

( Lac Mai - Ndombe ) الاصطناعية على نهر لوتوي ( Lotioi ) في غربي جمهورية الكونغو الديموقراطية , وبحيرة توركانا ( Turkana ) فـــي

في الاخدود الافريقي العظيم بشرق القارة , وبحيرة كاريبا ( Kariba ) الاصطناعية على نهر زامبيزي ( Zambezi ) على حدود زامبيا مع زميمبابوي.

بحيرة فكتوريا ( Lake Vectoria )



تفع البحيرة في وسط شرقي القارة وعلى الحدود الاوغندية الكينية التنزانية .وعلى ارتفاع 1130 مترا فوق سطح البحر .وقد سميت بهذا الاسم على اسم فكتوريا ملكة بريطانيا من قبل المستكشف البريطاني جون هانينج سبيك ( John Hanning Speke ) الذي اكتشفها وهو في رحله استكشافية لنهر النيل عام 1858م وقبل ذلك التاريخ كانت تعرف لدى العرب باسم يوكروي .



وتعد اكبر بحيرة في العالم بعد بحيرة سوبريور ( Superior ) في امريكا الشمالية وتبلغ مساحتها نحو 69490 كيلو مترا مربعاً .


وهي تستمد مياهها من العديد الانهار الاستوائية المنحدرة اليها من الغرب والجنوب والشرق واهم هذه الانهار نهر كاجيرا ( Kagera ) المنحدر اليها من الجهة الغربية أما جريان مياهها منها فيتتم من طرفها الشمالي بواسطة نهر النيل .

بحيرة تنجانيقا ( Tanganyika )



تقع البحيرة في الاخدود الاخدود الافريقي العظيم على الحدود التنزانية مع جمهورية الكونغو الديموقراطية .وتعد ثانية البحيرات الكبرى في القارة والثانيى عمقا على مستوى العالم بعد بحيرة بيكال ( Baikal ) في سيبريا الروسية , واطول بحيرة عذبة في العالم وتبلغ مساحتها نحو 32900 كبلو مترا مربع .


وهي تستمد مياهها من العديد من الانهار المنحدرة اليها من الشمال والشرق والجنوب اهمها نهر ريزي ( Ruzizi ) الذي يصب في طرفها الشمالي , ونهر مالاجاراسي ( Malagarasi ) ونهر كالامبو ( kalambo ) الذي يصب في طرفها الجنوبي الشرقي .


اما جريان المياه فيتم عن طريق نهر لوكوج ( Lukuge ) الذي ينحدر غربا من منتصف البحيرة ليصب في نهر الكنغو .

بحيرة نياسا ( Nyasa )



تقع في الاخدود الافريقي العظيم بشرق القارة عند ملتقى الحدود التنزانية المالاوية الموزمبيقية وتعرف احيانا باسم بحيرة مالاوي . تعد ثالث كبريات بحيرات القارة الافريقية إذا تبلغ مساحتها نحو 22490 كيلو مترا مربع .




وهي تستمد مياهها من اربعة عشر نهرا اما جريان مياهها منها فمن طرفها الجنوبي بواسطة نهر شير ( Shire ) احد روافد نهر الزامبيزي ( Zambezi ) الكبيرة والذي يصب في المحيط الهندي .

بحيرة تشاد ( Chad )



تقع في وسط افريقيا عند ملتقى الحدود التشادية مع النيجر ونيجيريا والكاميرون . وهي عبارة عن بقايا بحيرة ضخمة جدا تنحسر مساحتها باستمرار في الفترة الجافة الحالية . وتعد رابعة كبريات البحيرات القارة الافريقية بممساحتها البالغة نحو 17800 كيلو مترا مربع ويبلغ طولها من الشمال الغربي الى الجنوب الغربي نحو 270 كيلو مترا , ويبلغ اقصى اتساع لها نحو 160 كيلو مترا ويلاحظ ان مساحتها وعمقها يتغيران تبعا لتغير فصول السنة .


وفتصل مساحتها في الموسم المطير الى نحو 26000 كبلو مترا مربع , وتنكمش في الفصل الجاف الى نحو 10000 كيلو مترا مربع . اما عمق مياهها فيتدرج من متر في الشمال الى اكثر من ستة امتار في جنوبها. وهي تستمد مياهها من العديد ممن الانهار والاودية التي نسيل موسميا , اهمها نهر تشاري ( Chari ) الذي يصب في جزئها الجنوبي الشرقي قادما من المناطق الاستوائية ونهر لوجون ( Logone ) الذي يلتقي مع نهر تشاري قبل وصوله اليها . وبحيرة تشاد عبارة عن منخفض مغلق لا تصب مياهه في البحر , بل تفقد عن طريق التبخر الى الغلاف الغازي والتسرب الى المياه الجوفية .

بحيرة ناصر ( Nasser )



عبارة عن بحيرة اصطناعية نشأت بعد بناء السد العالي على نهر النيل . الى الجنبوب من مصر . في عهد الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر خلال الستينات من القرن العشرين . ويقع جزئها الاكبر في شمال الاراضي المصرية وجزئها الاصغر في شمال الاراضي السودانية . وتعد خامسة البحيرات الكبرى في قارة افريقيا بمساحتها البالغة نحو 12900 كيلو مترا مربع .



وتستغل بحيرة ناصر في انتاج الطاقة الكهربائية , وتنظم فيضانات نهر النيل , والري . الا ان جزاء كبيرا من مياهها ( 14% ) يفقد بواسطة التبخر نظرا لوقوعها في المنطقة الصحراوية المدارية .

بحيرة فولتا ( Volta )



هي عبارة عن بحيرة اصطناعية تكونت بعد بناء سد اكوسومبو ( Akosombo ) في عام 1965 م على نهر الفولتا في جنوب شرقي غانا بغرب القارة قرب الحدود مع توغو ولا يبعد السد عن خليج غانا المتصل بالمحيط الاطلسي سوى 70 كيلو مترا مربع .


وتعد هذه البحيرة سادسا البحيرات الكبرى في قارة افريفيا بمساحتها البالغة 8482 كيلو مترا مربع . وهي تستمد مياهها من العديد من الانهار الاستوائية خاصة من الشمال والغرب , ويعد نهر فولتا الابيض وفولتا الاسود اهم هذه الانهار .


وتتدفق مياهها عن طريق نهر الفولتا الذي يتجه نحو الجنوب الغربي في خليج عدن .

بحيرة ماي ندومبي ( Lac - Mai - Ndombe )



هي عبارة عن بحيرة اصطناعية تكونت بعد اقامة سد على نهر لوتوي ( Lotoi ) قبيل مصبه في نهر فيمي ( Fimi ) احد الروافد الرئسية لنهر الكنغو وذلك في غرب جمهورية الكونغو الديموقراطية . ةتعد سابعة بحيرات القارة الافريقية بمساحتها الاجمالية البالغة نحو 8300 كيلو مترا مربع .


وتستمد مياهها من نهر لوتوي اضافة الى العديد من الانهار الاستوائية الاخرى . التى تنحدر اليها من الشرق والشمال والغرب اما تدفق مياهها فيتم عن طريق نهر لوتوي . ومن ثم نهر فيمي ونهر الكونغو الذي يصب في المحيط الاطلسي .

بحيرة تور كانا ( Turkana )



عبارة عن بحيرة انهدامية وجزء من الاخدود الافريقي العظيم وتقع في شرق القارة , حيث يوجد جزؤها الاكبر في شمال غربي كينيا وجزء منها في في جنوب غربي الحبشة .وتعد ثامن كبريات بحيرات القارة بمساحتها البالغة نحو 7100 كيلو نترا مربع .


وتستند مياهها من العديد من الانهار اهما نهر اومو ( Omo ) المنحدر اليها من الشمال من الاراضي الحبشية والذي يصب في طرفها الشمالي , ونهر توركول ( Turkwel ) ونهر كيريو ( Kerio ) المحدران اليها من جهة الغرب .


وقد اكتسبت هذه البحيرة اسمها من اسم القبائل البدوية التى كانت تقطن المنطقة , الا انها تعرف كذلك باسم بحيرو رودولف ( Rudolf ) على اسم ولي عهد النمسا في عام 1888 م عندما اكتشفت من قبل المستكشف تيليكي ( Teleki ) .

بحيرة كاريبا ( Kariba )



هي عبارة عن بحيرة اصطناعية تكونت بعد اقامة سد خرساني على نهر زامبيزي في الخمسينات من الفرن العشرين للتحكم في الفيضانات وتوليد الطاقة الكهربائية لكل من زامبيا وزيمبابوي . وتعد تاسعة كبريات بحيرات القارة الافريقية بمساحة تبلغ نحو 5310 كيلو مترا مربع . وتستمد هذه البحيرة مياهها من العديد من الانهار التي تنحدر اليها من الغرب والجنوب والشرق ,


واهم هذه الانهار نهر زامبيزي الذي يصب في طرفها الجنوبي الغربي , ونهر مليبيزي ( Milbizi ) ونهر سبنوجوي ( Sebungwe ) اللذان يصبان في الجزء الجنوبي منها , قادمين من الجنوب الشرقي ونهر سنجوا ( Sengwa ) الذي يصب فيها قرب منتصفها منحدرا اليها من الجنوب ونهر تنجوي ( Tengwe ) المنحدر شمالا ليصب في الجزء الشمالي منها .



ونهر نيبادزا الذي يصب في طرفها الشمالي الشرقي منحدرا من الشرق , ونهر نابجويو ( Nabuguyu ) وزميو ( Zhimu ) المنحدران من الغرب . وتتدفق مياه هذه البحيرة عن طريق نهر زمبيزي الذي يواصل مسيرته نحو الشمال الشرقي بعد سد كاريبا عند مدينة كاريبا في الطرف الشمالي الشرقي للبحيرة .

ليست هناك تعليقات