معلومات عن الصاروخ توشكا الروسي





صاروخ توشكا Tochka هو صاروخ باليستي من انتاج الاتحاد السوفيتي بسبعينات القرن الماضي ويرجع اسم توشكا الى معناه حيث يعني الدقة العالية القادرة على اصابة الاهداف مثل المطارات ووحدات الدفاع الجوي المضادة للصواريخ او تجمعات الوحدات البرية بالاضافة الى القواعد العسكرية الجوية و البحرية.


يعتبر صاروخ توشكا من الصواريخ ذات الكفاءة في اصابة الاهداف فمن حيث الخصائص فهو يعد من الصواريخ الباليستية قصيرة المدى المصنوعة بروسيا يتراوح مداها ما بين 70 الى 120 كم وذالك حسب الجيل ، والجيل الاول منه يبلغ طوله 5.6 متر وقطره 65 سم ويصل وزنه الى 2 طن كما ان سرعته تبلغ 5 اضعاف سرعة الصوت .


يعمل الصاروخ بالوقود الصلب ويمكن اطلاق الصاروخ بشكل عامودي توشكا صاروخ يتم تحميله على منصات صواريخ متنقلة ويمكن تجهيزه واطلاقه في خلال 15 دقيقة .


وتتميز منظومة الصواريخ من نوع Tochka بقدرتها على حمل انواع مختلفة من الرؤوس المتفجرة يصل وزنها الى اكثر من نصف طن والتي نصف قطر تدميرها حوالي 160 متر ويعرف انها من الصواريخ ذات الدقة العالية فدائرة الخطأ فيها لا تتجاوز ال 10 مترا ومن مميزاته ايضا انه ينفجر فوق الهدف ب 16 متر مما يخلق قوة تدميريه عاليه .



يعرف الصاروخ ايضا بأسم الصاروخ Tochka\SS21 Scarab طبقا لتسمية الناتو وهو صاروخ ارض - ارض تكتيكي وهو الصاروخ الذي استهدف قوات التحالف العربي في مارب وسط اليمن واسفر عن سقوط 60 قتيلا من جنود الامارات والبحرين والسعوديه.

توشكا مصنف من الصواريخ قصيرة المدى ويأتي بعده متوسطة المدى ثم بعيدة المدى صنع بثلاث انواع scarab A و scarab B و scarab C وتستخدم نظام INS للتوجيه الذاتي ويمتلك ايضا بداخله جهاز للتشويش على الردارات.


يمتلك هذا الصاروخ روسيا واليمن وسوريا واول استخدام له كان من قبل اليمن 1994 ثم روسيا في الشيشان 2000 وسوريا في ادلب 2015 واخيرا كما ذكرنا في مارب وسط اليمن.

بعض الصور للصاروخ:










ليست هناك تعليقات